أورغن
آلة موسيقية ذات لوحة مفاتيح مثلالبيانو و لكنها تعمل بمبدأ ضغط الهواء عبر أنابيب أو قصبات مختلفة الأطوال مماينتج أصواتاً مختلفة
تصنع الأنابيب من المعدن أو الخشب ، و هي تعمل كالصافرةحيث يدخل الهواء إليها من الأسفل و يخرج من الطرف الآخر مسبباً اهتزازاً للهواءينتج نغمة موسيقية ، و تختلف النغمات الناتجة حسب طول الأنبوب
و أول أورغنمعروف صنع في القرن الثاني قبل الميلاد على يد مهندس اغريقي في الإسكندرية و كانهذا الأورغن يستخدم طاقة المياه لضخ الهواء ضمن الأنابيب
يتراوح المجال الصوتيللأورغن من ستة إلى عشرة أوكتافات
بيانو
هي آلة ذات مفاتيح يتم إصدارالصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار المعدنية وتجدر الإشارة أنالبيانو يشبه القانون من حيث أن كل علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتارمشدودة على نفس التردد
يبلغ طولها 270 سم ومجالها الصوتي سبعة أوكتافات وربع
وقد نشأ البيانو في أوربا نتيجة لتطوير آلة الهاربسيكورد عام 1709
وتعتبرآلة البيانو آلة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد استخدمت فيتأليف المقطوعات الموسيقية من قبل العديد من مشاهير الموسيقى امثال موتسارت وبيتهوفن و شوبان و ليست وأيضاً رحمانينوف ويستخدم البيانو في فرق الأوركسترا أو ضمنموسيقى الجاز كما يستخدم كآلة مرافقة للكمان أو لغيرها من الآلات و يمكن أن يتمالعزف بشكل إفرادي على البيانو كما يجدر بالذكر أن رياض السنباطي استخدم البيانو فيعزف مقطوعات إفرادية سولو ضمن أغنية أراك عصي الدمع لأم كلثوم
ترمبيت
هي آلة نفخية نحاسية طولها 46 سمومجالها الصوتي ثلاثة أوكتافات
وهي مناسبة لجميع الفرق الموسيقية وتستخدم ضمنفرق الأوركسترا وضمن فرق موسيقى الجاز وأيضاً ضمن فرق الموسيقى العسكرية وقد نشأالترومبيت في ألمانيا عام 1820 وفي الولايات المتحدة في عام 1825وتطور بعد ذلك عنطريق إضافة بعض الصمامات ثم بعد ذلك تمت إضافة المفاتيح إليه وذلك للتحكم في المجالالصوتي وبالتالي التحكم في العلامات الموسيقية ، حتى استقر على وضعه الحالي في عام 1900 وباستطاعته عزف سلم كروماتيك ضمن مجال ثلاثة أوكتافات
ومبدأ العمل هواهتزاز عمود هوائي داخل الأنبوب الصوتي للترومبيت
زرنة
هي آلة نفخية تتألف من قصبتينوجسمها خشبي ويتم النفخ فيها بواسطة الفم
طولها 36 سم ومجالها الصوتي أوكتافين
وتنتشر هذه الآلة في البلاد العربية وتركيا
والزرنة صوتها عالٍ جداً لذلكلايعزف علىالزرنة في الأماكن المغلقة وإنما في العراء وغالباً يرافق الطبل الزرنةفي الاحتفالات الشعبية وهذا الثنائي يشكل الفرقة الموسيقية الكاملة التي تحي حفلاتالزفاف في الأرياف كما يمكن أجياناً أن يكون هناك عازفي زرنة وعازف طبل
ساكسيفون
هي آلة نفخية مصنوعة من المعدنوغالباً تكون من الفضة وأحياناً من الذهب أو البلاتين ونادراً من الخشب
طولها 66 سم ومجالها الصوتي ثلاثة أوكتافات
يصدر الصوت في الفلوت عن ارتطام الهواءالداخل إلى أنبوب الفلوت بالجدار الداخلي لأنبوب الفلوت ، طول هذا العمود الهوائييحدد العلامة الموسيقية لذلك فإنه عند فتح وإغلاق الفتحات الموجودة على سطح الأنبوبيتم تغيير طول العمود الهوائي وبالتالي تغيير العلامة الموسيقية
ويعوداستخدامها إلى أواسط القرن التاسع عشر حيث استخدمت في أوربا ضمن الآلات الموسيقيةللفرق العسكرية وحالياً تستخدم ضمن فرق الآلات النفخية أو فرق الأوركسترا
كلارنيت
آلة نفخية خشبية في الأصل ولكنها أصبحت تصنع من البلاستيك أحياناً طورها صانع آلات ألماني يدعى يوهان كريستوفدينر حوالي عام 1700
لآلة الكلارينيت 20 ثقباً جانيبا أو أكثر لإنتاج الأصواتالمختلفة و بعض هذه الثقوب يغطيها العازف بأصابعه و بعضها الآخر بغطى بواسطة مفاتيح
يبلغ طول الكلارينيت من النموذج الشائع حوالي 66 سم و له مجال صوتي يبلغ ثلاثةأوكتافات و نصف
أصبحت الكلارينيت آلة شائعة ضمن الأوركسترا حوالي عام 1780 ولكن بعض الأعمال الموسيقية كتبت لها قبل ذلك مثل افتتاحية لآلتي كلارينيت و هورنألفها هاندل في عام 1748 و كذلك كونشرتو للكلارينيت ألفها موتسارت في عام 1791
كونتر باص
هي آلة وترية من عائلة الكمانولكنها الأضخم حجماً ولها أربعة أوتار وصوتها غليظ ويمكن العزف عليها بواسطة القوسأو بالنقر وغالباً يعزف عليها العازف وهو واقف
يبلغ طولها 180 سم ومجالهاالصوتي أوكتافين ونصف
وقد نشأ الكونترباص في أوربا في بدايات القرن السابع عشر
ويستخدم الكونترباص في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم ضمنمجموعة الوتريات وهي الكمان والفيولا والتشيللو والكونترباص
كيتار
آلة موسيقية وترية لها جسم رقيقنسبياً له فتحة دائرية في منتصفه و يمتد من الجسم ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح لشدأوتار الغيتار الستة و يكون ذراع الغيتار مقسما بفواصل معدنية تحدد مكان الضغط علىالوتر لتغيير صوته و يكون فرق الصوت بين التقسيمتين على الذراع مساويا لنصف درجةصوتية
يصنع جسم الغيتار من الخشب أما الأوتار فهي إما من النايلون أو المعدن ويبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافات
إن الآلات الشبيهة بالغيتارموجودة منذ أزمنة بعيدة ، و أول ذكر لآلة الغيتار ورد في القرن الرابع عشر و كان فيذلك الوقت له ثلاثة أوتار مزدوجة ووتر واحد مفرد في الأعلى
ظهر الغيتار فياسبانيا في القرن السادس عشر و أصبح معروفاً في أوربا في القرن السابع عشر و فينهاية القرن السابع عشر أضيف إليه وتر خامس و في نهاية القرن الثامن عشر أخذالغيتار شكله الحالي عندما أبدلت الأوتار المزدوجة باخرى مفردة و أضيف إليه الوترالسادس
أما الغيتار الكهربائي فقد طور في الولايات المتحدة في عام 1930 و هوعادة ذو جسم مصمت غير مجوف و يتم تضخيم صوته بواسطة دارة الكترونية
و هناكنماذج عديدة من الغيتار مثل الغيتار الباص و الغيتار الكلاسيكي و غيرها
مجوز
هي آلة نفخية خشبية تتألف منقصبتين متوازيتين
ويعود اكتشاف هذه الآلة إلى مصر القديمة وفي الألف الرابع قبلالميلاد وينتشر المجوز في الأماكن الريفية والبدوية من شمال أفريقيا إلى الشرقالأوسط وصولاً إلى إندونيسيا ويتغير اسمه من منطقة لأخرى فيدعى أحياناً بالزمارة